دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار

التصنيفات

تصنيفات

تقرير أداء العقارات في اسبانيا (خلال النصف الأول من 2022)

العقارات في اسبانيا

تشهد العقارات في اسبانيا حركة شراء قوية على الرغم من التباطؤ في معدل النمو بسبب جائحة كورونا. 

سنتحدث في مقالتنا اليوم عن أداء سوق العقارات في اسبانيا خلال النصف الأول من 2022 و كيف كان إقبال الأجانب على شراء العقارات في اسبانيا في تلك الفترة.

في شهر يونيو/حزيران الماضي شهد بيع 69.015 منزل في أنحاء اسبانيا مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2021. 

خلال الربع الثاني من العام حقق الطلب الأجنبي على المنازل في اسبانيا نمواً أقوى من الطلب المحلي بحيث تم بيع 24.029 منزل في اسبانيا مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 76% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين سجل الطلب المحلي ارتفاعاً بنسبة 13% فقط. 

يظهر الجدول أدناه حركة مبيعات المنازل في اسبانيا للأجانب منذ عام 2013 و حتى النصف الأول من 2022؛ يبين لنا الجدول ازدياد طلب الأجانب على شراء العقارات في اسبانيا بعد رفع قيود كورونا، و لكن خلال الربع الثاني من العام الحالي ارتفعت حصة المشترون الأجانب في السوق العقاري في إسبانيا إلى 14.7% وهو أعلى مستوى شهدته على الإطلاق وهذا ما يوضح ازدياد إقبال المستثمرين الأجانب على العقارات المعروضة للبيع في كافة أنحاء اسبانيا. 

تنوع الطلب الأجنبي على العقارات في اسبانيا من عدة دول فقد حصلت دوليا بولندا على المركز الأول بأعلى نسبة ارتفاع في المبيعات للجنسية البولندية بنسبة 223% تلتها هولندا بنسبة 162% و قد شهد تراجع في الحصة السوقية لكل من المملكة المتحدة و ألمانيا و فرنسا. أما عربياً حصلت المغرب على المركز الأول و دولياً كانت من بين البلدان التسعة عشر
الأكثر شراءً للعقارات في اسبانيا.  

اداء سوق العقارات في اسبانيا

أسعار العقارات في ماربيا اسبانيا ترتفع بنسبة 63% :

منذ عام 2010 وحتى النصف الأول من 2022 شهدت أسعار العقارات في اسبانيا في المدن الثلاثة (موطن سوق العقارات الفاخرة) الأكثر طلباً على عقاراتها من قبل الأجانب في إسبانيا ارتفاعاً كبيراً في أسعار عقاراتها، فعلى مدار تلك الفترة ارتفعت أسعار العقارات في إيبيزا  Ibiza و ماربيا Marbella و Palma بالما بنسبة 88% و 63% و 49% على التوالي. بينما سجلت العاصمة مدريد ارتفاعاً بنسبة 11% فقط و برشلونة 10%.

مبيعات العقارات في اسبانيا تسجل نمواً بنحو 23% (خلال النصف الأول من 2022):

أظهرت أحدث إحصاءات هيئة الإحصاء الاسبانية (INE) عدد مبيعات المنازل في اسبانيا من خلال النصف الأول من 2022 بحيث تم بيع 330.997 منزل مسجلاً نمواً بنحو 23% مقارنة بالنصف الأول من العام 2021 و هذا ما يدل على تحقيق نمو قوي للمبيعات في العام الحالي حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي.

و قد سجلت هيئة الاحصاء 22.026 منزلاً تم بيعه في ولاية ملقا Malaga مستحوذة على 6.65% من عدد المبيعات الكلي، أما العاصمة مدريد استحوذت على 13.36% من المبيعات الكلية بعدد 44.244 منزلاً و برشلونة بعدد 33.685 منزلاً.    

 

و في النهاية تشير جميع تلك الاحصائيات والأرقام التي ذكرناها أنه لا يزال هناك موجة طلب قوية على العقارات في اسبانيا و كما رأينا تفاؤل المستثمرين الأجانب بشأن السوق العقاري في إسبانيا على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه العالم اليوم. 



الوسوم

مقالات ذات صلة

مقارنة العقارات

قارن