دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار

التصنيفات

تصنيفات

خطوات شراء عقار في اسبانيا 2022

شراء عقار في اسبانيا

أظهر تقرير حديث نشره موقع Spanish Propety Insight أن عام 2021 شهد ارقاماً قياسية للطلب الأجنبي على شراء عقار في اسبانيا و قد استعاد السوق العقاري الاسباني نشاطاً أكثر مما فقده بسبب جائحة كوفيد 19 في عام 2020.

بلغت عدد المنازل التي تم شراءها من قبل الأجانب في اسبانيا العام الماضي 111.743 منزل، بزيادة قدرها 52% مقارنة بعام وباء الكورونا 2020، و 9٪ مقارنة بعام 2019.

و بينت الاحصائيات أن فئة الاجانب المقيمين في اسبانيا استحوذت على النسبة الأكبر من مبيعات العقارات السكنية الاجمالية و التي بلغت نحو 59%، كما شكلت فئة FNRs (الأجانب الغير مقيمين في البلاد مثل المستثمرين) نسبة هامة مستحوذة على 40% من العدد الكلي. 

و بحسب التقرير لوحظ تؤثر السوق (انخفاض و عودة انتعاش) بشكل أكبر من خلال تلك الفئة FNRs التي عانت بسبب قيود السفر التي فرضت بسبب الجائحة في عام 2020. و هذا ما يدل على الإقبال الأكبر من قبل المستثمرين العقاريين على العقارات في اسبانيا بفضل العديد من الحوافز المقدمة لهم من ابرزها الحصول على الاقامة الذهبية عن طريق شراء عقار بقيمة 500 ألف يورو و ما فوق. 

لذا نخصص مقالتنا اليوم لأولئك المهتمين بشراء عقار في اسبانيا خطوة بخطوة و ما يجب اتباعه و الانتباه إليه أثناء شراء العقار.

كيفية شراء عقار في اسبانيا 2022:

شراء عقار في اسبانيا - عقد بيع عقار في اسبانيا

تتلخص عملية شراء عقار في اسبانيا ب 7 خطوات رئيسية و هي: 

 1- ابحث عن الوكيل العقاري المناسب:

أول و أهم خطوة من خطوات شراء عقار في اسبانيا، اختيارك لوكيل عقاري ذي خبرة و ثقة يجنبك إضاعة الوقت و الجهد في البحث عن العقارات بمفردك و يضمن لك الحصول على عقار احلامك كما يوفر عملية شراء عقار سلسلة و مضمونة.

2- ابدء جولتك العقارية:  

بمجرد اتفاقك مع وكيلك العقاري و قبل بدء رحلة البحث عن العقار يجب تحديد نوع العقار و الميزات التي تريد توفرها فيه مثل إطلالة على البحر، مجهز بأثاث كامل، قريب من المدارس الدولية، الخ. و من ثم يمكنك البدء في جولاتك العقارية في الواقع او عن طريق الانترنت، أثناء تجولك في العقارات يجب أن تنتبه إلى الحالة العامة للعقار، المرافق الخدمية المحيطة به مثل المتاجر و المشافي و المدارس، ميزات المجمع السكني الذي يتواجد فيه العقار، جهة العقار و عائد الاستثماري المتوقع على العقار و غيرها من الأمور. مع الأخذ في الاعتبار (عدد غرف النوم ، المسافة إلى وسائل النقل العام، ميزات المبنى والعقار، الحالة العامة للعقار ، القرب من المرافق الاجتماعية مثل المتاجر والصيدليات والمدارس وما إلى ذلك). 

توفر عدد من الوكلات العقارية ميزة الجولات العقارية الافتراضية عبر الانترنت و لكن ننصحك القيام بزيارة إلى اسبانيا و التعرف على المناطق السكنية المميزة فيها مثل ماربيا و مالقة و مشاهدة العقارات بنفسك على أرض الواقع. 

3- اختر عقار احلامك :

تذكر أنه لا يمكنك بسهولة التراجع عن صفقة شراء العقار لذا تأكد من اختيارك و كن على قناعة تامة به قبل تقديم عرض الشراء والبدء بالإجراءات اللازمة.  

4- التفاوض على سعر العقار: 

في هذه الخطوة ، يكون وكيلك العقاري مسؤول عن الوصول لأفضل سعر شراء ممكن و عند موافقة البائع من الشائع أن يُطلب منك توقيع عقد حجز (Contrato de Reserva) لحجز العقار لك و عدم بيعه و غالبا يتم دفع رسوم حجز لتأمين العقار. 

5- التعاقد مع محامي:

بعد قبول عرضك و قبل التوقيع على عقد الحجز، تعاقد مع محامي لإجراء الفحوصات القانونية الأساسية على العقار (التأكد من صحة سند الملكية و المالك القانوني للعقار، التأكد من خلو العقار من الضرائب و الرهون أو أي رسوم أخرى، التأكد من أن العقار حاصل على رخصة البناء و أذونات التخطيط، الخ.) 

ملاحظة:عند اختيارك للمحامي ، تأكد من تسجيله في نقابة المحامين المحلية (Colegio de Abogados).

6- توقيع عقد البيع: 

عقد البيع او ما يعرف بعقد الإيداع (contato de arras) عبارة عن شرط أساسي لإبرام اتفاق شراء عقار في إسبانيا و عادة ما يتم في هذه الخطوة دفع 10% من قيمة العقار كعربون.

7- نقل الطابو و دفع مبلغ قيمة العقار:

يتم نقل الملكية بتوقيع الطريفين البائع و المشتري على عقد الشراء بإشراف كاتب العدل Notaria Publica و محاميك ليزودك بترجمة شفهية لمحتوى سند الملكية. و يتم تسديد كامل مبلغ العقار للبائع بالتزامن مع عملية الشراء و يجب دفع المبلغ عن طريق حوالة بنكية. 

8-استلام المفتاح و تسجيل العقار باسمك:

حيث يقوم كلاً من وكيلك العقاري أو محاميك بتسجيل العقار باسمك في دائرة سجل الملكية  Registro de la Propiedad في المنطقة، و دفع الضرائب و الرسوم المترتبة عليك و استلام مفتاح العقار بشكل رسمي. 

كيف أختار العقار المناسب؟

بشكل عام تشهد اسبانيا  حالة من التطور و الازدهار العمراني و حداثة البنية التحتية بمعايير الجودة العالمية و تقدم مجموعة متنوعة من العقارات القديمة منها والحديثة بإطلالات على البحار و الجبال و بأنماط مختلفة من فلل و شقق و أراضي و مكاتب وغيرها لتتناسب مع احتياجاتك و ذوقك.

 و لمحبي حياة الفخامة و الرقي ننصحك باختيار الوجهات السياحية الراقية  ذات الخدمات الفاخرة مثل ماربيا Marbella، مالقة Malaga على ساحل كوستا ديل سول Costa del sol.

كما و من المهم التأكد من حالة العقار عن طريق التواصل مع مفتش بناء مؤهل ومعتمد حيث يقع العقار. مفتش البناء يمكن أن يكون مسّاح او مهندس معماري يقدم لك تقريرًا قياسيّاً للعقار، حيث يشير هذا التقرير إلى حالة العقار ما إذا كان هناك مشاكل مخفية فيه والتأكد من أنه يلبي متطلبات كود البناء، كما يذكر في التقرير الأخطاء الواجب تصليحها و التكاليف التي سيتعيّن عليك صرفها في المستقبل. بالإضافة إلى أنّ وجود هذا التقرير بين يديك يمكن أن يزيد من قوّتك التفاوضية ، مما قد يوفر عليك الكثير من المال.

كيفية تجنب الاحتيال العقاري في اسبانيا؟ 

الاحتيال العقاري - شراء عقار في اسبانيا

إليك 10 نصائح لتجنب الاحتيال على العقارات وشراء العقارات بأمان:

1- التأكد من التعامل مع وكيل عقاري ذات ثقة و سمعة طيبة يحمل عضوية API (Agente de la Propiedad Inmobiliaria).

2- التأكد من مالك العقار الأصلي و معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالعقار نفسه مثل الموقع والنوع والحجم و مطابقتها بمعلومات سند الملكية

3- التأكد من خلو العقار من الضرائب و الديون و الرهن

4- التأكد من خلو العقار من مشاكل خفيّة و التي قد تكلفك الكثير

5-التأكد من حصول العقار على رخصة البناء 

6- ننصحك بشراء عقار تم إنشاءه من قبل شركة إنشاء معروفة و عريقة

7- ننصحك بالتعامل مع مفتش بناء يقدم لك تقرير كامل عن حالة العقار

8- تأكد من تعاقدك مع محامي مسجل في نقابة المحامين المحلية (Colegio de Abogados)

9- تأكد من أن البائع لديه الحق القانوني في بيع العقار

10- التأكد من أن اسم المالك مطابق لاسم صاحب الحساب البنكي الذي سيتم تحويل الأموال اليه و ننصحك بذكر معلومات عامة حول العقار مثل نوع سنة الملكية و عنوان العقار و اسم المشروع و اسم المالك القانوني في مربع الوصف.

 و بالنهاية، تعد عملية شراء عقار في اسبانيا أمرا بسيطاً إلى حد ما و خصوصاً إذا تمكنت من العثور على الوكيل العقاري المناسب و قمت باتباع النصائح و الخطوات التي سردناها لك في هذه المقالة. ففي الحقيقة خطوة شراء عقار في اسبانيا بغرض الاستثمار او الاستقرار او تمضية العطلة فيه من أجمل الفرص التي قد تحصل عليها في حياتك نظراً لما توفره اسبانيا من مميزات للمقيم و المستثمر الأجنبي أيضاً.

نتمنى لك التوفيق في العثور على منزل أحلامك في إسبانيا!

و إن كنت تبحث عن فرصة للاستثمار أو شراء شقة رائعة للعيش في إسبانيا، فإن Maxisthomes تقدم لك الفرصة المثلى لاكتشاف مجموعة متنوعة من العقارات المتاحة في ماربيا والاستفادة من الجاذبية الخاصة .وللحصول على معلومات أكثر يرجى ترك سؤالك هنا و التواصل مع فريقنا عبر الواتس اب على الرابط التالي https://wa.me/message/747GSLD5K2SPC1

الوسوم

مقالات ذات صلة

مقارنة العقارات

قارن