دليل الاقامة الشامل- أنواع الإقامة في إسبانيا 2024 - Maxist Homes

دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار

التصنيفات

تصنيفات

دليل الاقامة الشامل- أنواع الإقامة في إسبانيا 2024

فيزا اسبانيا الذهبية

تعتبر إسبانيا على نطاق واسع وجهة رائدة على مستوى العالم، حيث تجتذب مجموعة متنوعة من الجنسيات والمهاجرين. تشتهر إسبانيا بجودة الحياة، وتوفر أسلوب حياة فاخر ومريح مدعومًا ببنية تحتية قوية في مختلف القطاعات بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والسياحة. كما تفتخر الدولة بنظام تعليمي قوي يضمن حصول الطلاب على مؤهلات معترف بها دوليًا، في حين تلبي خدمات الرعاية الصحية المتقدمة الأفراد من جميع الخلفيات. بالإضافة إلى ذلك، فإن البيئة الصديقة للأعمال في إسبانيا تسهل تحقيق المشاريع الاستثمارية، المدعومة بالدعم الحكومي والظروف المواتية. علاوة على ذلك، توفر البلاد مجموعة جذابة من مناطق الجذب السياحي، مما يوفر للزوار تجربة لا تنسى بتكاليف معقولة. في جوهر الأمر، تقف إسبانيا كمنارة للجمال والفرص، حيث ترحب بالأفراد لاستكشاف عروضها الغنية و هذه العوامل  تجعل من اسبانيا مكانًا ممتازً للاقامة وبدء حياة جديدة راقية بظروف معيشية فاخرة.

وفي مقالتنا هذه سنقدم لك دليلاً شاملاً لخيارات الإقامة في إسبانيا، مع تحديد الأنواع المختلفة المتاحة وشروط كل منها.

1.تأشيرة الدراسة (الإقامة الدراسية-Study visa) : وهي تأشيرة للإقامة في إسبانيا بهدف الدراسة ، تتجاوز هذه الاقامة 90 يومًا للدراسة أو التدريب أو التدريب أو العمل التطوعي. يمكن أيضًا إصدار هذه التأشيرة للمربيات ومساعدي التدريس (مساعدي المحادثة).

و للذين يدرسون في إسبانيا لمدة تقل عن 90 يومًا لا يحتاجون إلى تأشيرة طالب. 

اعتمادًا على جنسية مقدم الطلب، قد تكون هناك حاجة للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة (قم بزيارة “تأشيرات شنغن“).

 

كما يجوز لأفراد الأسرة التاليين الحصول على تأشيرة لمرافقة الطالب:

  • الزوج أو الشريك المدني.
  • الأطفال القصر أو الذين لديهم إعاقة.
  • لا تشكل تأشيرات أفراد أسرة الطلاب تصريح عمل.

 

الأنشطة التي تستحق تأشيرة طالب:

  • دراسات بدوام كامل (20 ساعة على الأقل في الأسبوع) في مدرسة أو مركز تعليمي معتمد تؤدي إلى الحصول على درجة علمية أو دبلوم أو شهادة.
  • دراسات الدكتوراه.
  • أنشطة التدريب.
  • برامج تبادل المدارس الثانوية (المتوسطة أو الثانوية) مع مدرسة معتمدة أو مركز علمي.
  • التدريب الداخلي أو المنح التدريبية في الهيئات العامة أو الخاصة غير المؤهلة للحصول على تأشيرة تدريب .
  • خدمات تطوعية للبرامج العاملة في مجالات ذات اهتمام عام و/أو عام برامج “الزوج”.
  • مساعدو التدريس (مساعدو المحادثة).

 

المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة الدراسية(الإقامة الدراسية-Study visa) :

I.نموذج طلب التأشيرة :​ يجب على كل مقدم طلب إكمال نموذج طلب التأشيرة والتوقيع عليه، مع ملء كل قسم. إذا كان مقدم الطلب قاصرًا، فيجب على أحد الوالدين أو الممثل المعتمد حسب الأصول التوقيع على الطلب. في حالة وجوب توقيع الطلب من قبل ممثل معتمد حسب الأصول، يمكن إثبات الاعتماد المذكور عن طريق خطاب موثق من مقدم الطلب أو خطاب من جامعة أو مدرسة مقدم الطلب.

II.الصورة : صورة ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي وجه مقدم الطلب.

III. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية ، النسخة الأصلية ونسخة من صفحة (صفحات) البيانات البيومترية. يجب أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة الإقامة المخطط لها على الأقل ويحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

IV.إثبات القبول للدراسة أو التدريب أو النشاط التطوعي أو التدريب.

 

يجب على مقدم الطلب تقديم أصل ونسخة من الوثيقة التي تثبت:

 

  • القبول في مدرسة معتمدة للدراسة بدوام كامل
  • القبول في أحد مراكز الأبحاث أو التدريب
  • القبول في برنامج تبادل الطلاب، بما في ذلك إثبات القبول في المدرسة، والإقامة مع عائلة أو في مؤسسة، والتزام المنظم بتغطية هذه النفقات
  • قبول تدريب غير مدفوع الأجر (عقد موقع)
  • القبول في برنامج تطوعي (التعاقد مع المنظمة التطوعية)

 

V. شهادة طبية : يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة إقامة لمدة تزيد عن 180 يومًا تقديم أصل ونسخة من شهادة طبية تثبت أن مقدم الطلب لا يعاني من أي أمراض يمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة على الصحة العامة، وفقًا للوائح الصحية الدولية لعام.

يجب إصدار هذه الشهادة قبل 90 يومًا كحد أقصى من تقديم طلب التأشيرة، ويجب أن تكون موقعة من قبل الطبيب وتتضمن ختمًا أو ترويسة. إذا صدرت باللغة الإنجليزية، مطلوب ترجمة الإسبانية. يمكن العثور على النموذج الموصى به هنا. إذا تم استخدام هذا النموذج، فلن تكون هناك حاجة إلى ترجمة إضافية.

 

VI.إثبات هوية الممثل و صفته: إذا كان مقدم الطلب قاصرًا، فيجب عليه تقديم بطاقة هوية أو جواز سفر أحد والديه أو ولي أمره، بالإضافة إلى وثيقة تثبت القرابة. كما يجب إظهار النسخ الأصلية عند تقديم الطلب. إذا تم تقديم الطلب عن طريق وكيل، فيجب تقديم نسخة من هوية الممثل أو جواز سفره بالإضافة إلى التوكيل أو وثيقة اعتماد علاقة الوكيل، و يجب تقديم نسخة أصلية و موثقة أيضًا من شهادة ميلاد مقدم الطلب، موضحاً بها العلاقة بين الوالدين والطفل، أو الحكم أو القرار الذي تم بموجبه إنشاء الوصي القانوني، لإثبات القرابة؛ ويجب إصدار هذه المستندات قبل 90 يومًا كحد أقصى من تقديم طلب التأشيرة. يجب أن تكون الوثائق غير الإسبانية مصدقة بأبوستيل لاهاي. يجب أن تكون نسخ وثائق الهوية موثقة. إذا تم تقديم طلب التأشيرة عن طريق البريد، فيجب إظهار النسخ الأصلية من وثائق الهوية عند استرداد جواز السفر مع التأشيرة.

 

و للحصول على المستندات المطلوبة للإقامة في إسبانيا تحت بند التأشيرة الدراسية يجب زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

2.تأشيرة رجال الأعمال(إقامة رجال الأعمال-Entrepreneur visa): وهي تأشيرة مخصصة لرجال الأعمال الأجانب الذين يودون الانتقال إلى إسبانيا لتنفيذ الإجراءات اللازمة للقيام بتنفيذ مشاريع وخطط استثمارية ذي أهمية اقتصادية خاصة لإسبانيا.

 

يمكن أيضًا لأفراد عائلة رائد الأعمال التاليين الحصول على التأشيرة:

  • الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  • الأطفال والبالغين الذين يعتمدون ماليًا على العامل والذين لم ينشئوا وحدة عائلية خاصة بهم.
  • الأقارب في الخط الصاعد في رعاية العامل.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة رجال الأعمال (إقامة رجال الأعمال-Entrepreneur visa)

I.نموذج طلب التأشيرة الوطنية: يجب على كل مقدم طلب، أو ممثله، إكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة، مع ملء كل قسم من أقسامه.

 

II.الصورة: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

III.جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية ، أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

 

IV. تقرير واضح و وافي عن المشروع ، أصل ونسخة من التقرير الإيجابي الصادر عن المكتب الاقتصادي والتجاري المقابل في هذه المنطقة القنصلية أو عن المديرية العامة للتجارة الدولية والاستثمارات. 

 

ويجب أن يأخذ التقرير في الاعتبار:

  • وعلى وجه الخصوص، وكأولوية، خلق فرص العمل في إسبانيا.
  • الملف المهني لمقدم الطلب، وتدريبه المهني وخبرته، بالإضافة إلى مشاركته في المشروع.
  • خطة العمل التي تتضمن تفاصيل المشروع أو المنتج أو الخدمة وتحليل السوق والتمويل.
  • القيمة المضافة للاقتصاد الإسباني أو الابتكار أو فرص الاستثمار.

 

V. الوسائل المالية ،أصل ونسخة من المستندات التي تثبت أن صاحب المشروع لديه موارد مالية كافية خاصة به، أو تقر بأن لديه مصدر دخل منتظم، لأنفسهم، وعند الاقتضاء، لأفراد الأسرة المرافقين لهم. الحد الأدنى المطلوب يعادل 100% من مؤشر الدخل العام متعدد التأثيرات (IPREM) في إسبانيا. ويجب إضافة إلى هذا المبلغ 50% من IPREM لكل فرد من أفراد الأسرة. يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة أو مصدقة، ويجب، عند الاقتضاء، تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

VI.إثبات الإقامة في المنطقة القنصلية: يجب على مقدم الطلب تقديم دليل على إقامته القانونية في المنطقة القنصلية (منطقة القنصلية هي المنطقة التي يخدمها مكتب القنصلية، حيث يمكن للمقيمين فيها الحصول على الخدمات القنصلية والدعم اللازم من القنصلية). أو أنه يحضر الدروس شخصيًا في المنطقة القنصلية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للاقامة في اسبانيا تحت بند تأشيرة رجال الأعمال(إقامة رجال الأعمال) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

3.تأشيرة إقامة لغير العاملين (غير مربحة-Non-lucrative): وهي تأشيرة للإقامة في إسبانيا دون القيام بأي نشاط مربح (عملي أو مهني)، بشرط أن يكون لدى مقدم الطلب وسائل كافية ومضمونة للعيش. و لا تشكل هذه التأشيرة تصريح عمل.

 

يمكن لأفراد الأسرة التاليين أيضًا الحصول على التأشيرة:

  • الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  • الأطفال المعالون والأقارب المعالون في الخط التصاعدي الذين يشكلون جزءًا من وحدة الأسرة.

 

المستندات المطلوبة للحصول على إقامة لغير العاملين (غير مربحة-Non-lucrative) :

I. نموذج طلب التأشيرة الوطنية : يجب على كل مقدم طلب إكمال طلب التأشيرة والتوقيع عليه، مع ملء كل قسم من أقسامه.

 

II. نموذج طلب تأشيرة إقامة لغير العاملين:  يجب على كل مقدم طلب إكمال وتوقيع نسخة من نموذج EX-01، مع ملء كل قسم من أقسامه. اتبع التعليمات الموجودة في الملف.

 

III. الصورة: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

IV.جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية: يجب تقديم النسخة الأصلية وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. كما أنه لا يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

 

V. التأمين الصحي: يجب تقديم تأمين صحي أصل ونسخة من شهادة اعتماد التأمين الصحي العام أو الخاص مع عدم وجود دفع مشترك أو قابل للخصم المتعاقد عليه مع طرف مختص بالتأمين و مرخص له بالعمل في إسبانيا. يجب أن تكون بوليصة التأمين صالحة لمدة عام واحد ويجب أن تغطي جميع المستفيدين من التأشيرة ضد المخاطر المؤمن عليها من قبل نظام الصحة العامة في إسبانيا. لن يتم قبول أي تأمين سفر مع تغطية المساعدة الطبية.

VI.شهادة فحص السجل الجنائي: يجب على المتقدمين الذين يبلغون السن القانوني والذين يتقدمون للحصول على تأشيرة للإقامة لمدة تزيد عن 180 يومًا تقديم النسخة الأصلية ونسخة من شهادة (شهادات) فحص السجل الجنائي الصادرة عن بلدهم أو بلدان إقامتهم خلال السنوات الخمس الماضية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للإقامة في إسبانيا تحت بند تأشيرة الإقامة لغير العاملين (غير مربحة) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

4.تأشيرة العمل (إقامة العمل-Employee visa): وهي تأشيرة إقامة للراغبين في العمل في إسبانيا فوق ال16عامًا (بعقد عمل)، كما تغطي هذه التأشيرة أنشطة العمل الموسمية.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل (إقامة العمل-Employee visa):

I. نموذج طلب التأشيرة الوطنية:  يجب على كل مقدم طلب إكمال طلب التأشيرة والتوقيع عليه، مع ملء كل قسم من أقسامه. إذا كان مقدم الطلب قاصرًا، فيجب على أحد والديه التوقيع على الطلب.

 

II.الصورة: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

III.جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية: يجب تقديم النسخة الأصلية وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن 4 أشهر (في حالة العقد المؤقت، يجب أن تغطي فترة الصلاحية مدة العقد) وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

 

IV. نسخة من تصريح العمل والإقامة (ATORIZACIÓN DE RESIDENCIA Y TRABAJO POR CUENTA AJENA).كما يجب تقديم طلب التأشيرة خلال شهر واحد من تاريخ إخطار صاحب العمل بمنحة التفويض.

 

V.عقد العمل:. نسخة من عقد العمل مختوم من مكتب الأجانب.

 

VI.شهادة طبية: أصل ونسخة من شهادة طبية تثبت أن مقدم الطلب لا يعاني من أي مرض يمكن أن يسبب تداعيات خطيرة على الصحة العامة وفقا للوائح الصحية الدولية لعام 2005. و يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة أو مصدقة، ويجب، عند الاقتضاء، تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للاقامة في اسبانيا تحت بند تأشيرة العمل (إقامة العمل-Employee visa) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

5.تأشيرة المستثمر(إقامة المستثمر-Investor visa): وهي تأشيرة الإقامة للأجانب الذين يقومون باستثمار رأسمالي كبير بمراعاة الشروط التالية: 

  • استثمار أولي لا يقل عن 2 مليون يورو في سندات الدين العام الإسبانية، أو مليون يورو في الأسهم أو الأسهم في الشركات الإسبانية التي تمارس أنشطة تجارية فعلية، أو في صناديق الاستثمار أو رأس المال الاستثماري المؤسسة في إسبانيا، أو في الودائع المصرفية في المؤسسات المالية الإسبانية .
  • مشروع تجاري او استثماري في اسبانيا ذا مصلحة عامة ، بما يتعلق من خلق فرص للعمل، أو التأثير الاجتماعي و الاقتصادي بشكل مباشر على المنطقة الجغرافية التي سيتم تنفيذ المشروع بها، أو قدرته على المساهمة في الابتكارات العملية أو التكنولوجية ، وفي هذه الحالة يمكن الحصول على التأشيرة من قبل ممثل يعينه المستثمر لإدارة المشروع.
  • كما يتم قبول الاستثمارات التي تقوم بها الشخصيات الاعتبارية، بشرط ألا يكون مقر الشخص الاعتباري في ملاذ ضريبي، وأن يمتلك المستثمر، بشكل مباشر أو غير مباشر، حقوق تصويت أغلبية وسلطة تعيين أو إقالة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة من أعضاء مجلس الإدارة.

 

كما يمكن أيضًا لأفراد عائلة المستثمر التاليين الحصول على التأشيرة:

  • الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  • الأطفال والبالغين الذين يعتمدون ماليًا على المستثمر والذين لم ينشئوا وحدة عائلية خاصة بهم.
  •   الأقارب في الخط الصاعد في رعاية المستثمر.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة المستثمر(إقامة المستثمر-Investor visa):

I.تقديم الطلب: يتعين على كل مقدم طلب، أو ممثله المعين، إكمال نموذج طلب التأشيرة والتوقيع عليه، مع التأكد من ملء جميع الأقسام حسب الأصول.

 

II.الصورة الفوتوغرافية: من الضروري وجود صورة ملونة حديثة بحجم جواز السفر، مأخوذة على خلفية فاتحة، بحيث يكون مقدم الطلب متجهًا للأمام. ألا تتضمن الصورة نظارات داكنة أو عاكسة للضوء أو أي ملابس تحجب الوجه البيضاوي.

 

III. جواز سفر ساري المفعول: يلزم تقديم النسخة الأصلية ونسخة من صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يتضمن صفحتين فارغتين على الأقل. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

 

IV.وثائق الاستثمار: مطلوب أصل ونسخة من المستندات التالية:

 

  • الاستثمار في الأسهم والأسهم غير المتداولة: إعلان الاستثمار المسجل في سجل الاستثمارات الأجنبية التابع لوزارة الشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي.
  • الاستثمار في الأسهم المسعرة: شهادة من وسيط مالي مسجل لدى الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية (CNMV) أو Banco de España، تؤكد الاستثمار.
  •  الاستثمار في الدين العام: شهادة من مؤسسة مالية أو Banco de España تؤكد الملكية الفردية للاستثمار لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  •  الوديعة البنكية: شهادة بنكية تؤكد الملكية الفردية للاستثمار.
  •  الاستثمار العقاري: شهادة من السجل العقاري، صادرة خلال آخر 90 يومًا، تتضمن معلومات محدثة عن الملكية والرهونات. بالإضافة إلى ذلك، يلزم وجود سند بيع إذا لم يتم تحديد مبلغ الشراء في شهادة الملكية والرهون.
  •  الاستثمار في مشروع تجاري: تقرير إيجابي من المكتب الاقتصادي والتجاري المختص بالمنطقة القنصلية، يوضح المصلحة العامة التي يخدمها مشروع العمل.
  •  الاستثمار من خلال كيان قانوني: تقرير إيجابي من المكتب الاقتصادي والتجاري المختص يؤكد أن الشركة ليس مقرها في ملاذ ضريبي. علاوة على ذلك، يجب التحقق من أن المستثمر يمتلك حقوق أغلبية التصويت وسلطة تعيين أو إقالة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة.

 

 ملحوظة: يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة أو مصدقة ومرفقة بترجمة إسبانية رسمية حيثما ينطبق ذلك.

 

V.الدليل المالي: أصل ونسخة من المستندات التي تؤكد وجود موارد مالية شخصية كافية أو توضح مصدر دخل منتظم للمستثمر وأفراد الأسرة المرافقين له، إن أمكن. الحد الأدنى المطلوب يعادل 400% من مؤشر الدخل العام متعدد التأثيرات (IPREM) في إسبانيا، مع 100% إضافية من IPREM لكل فرد من أفراد الأسرة. يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة أو مصدقة ومرفقة بترجمة إسبانية رسمية حيثما ينطبق ذلك.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للإقامة في إسبانيا تحت بند تأشيرة المستثمر(إقامة المستثمر-Investor visa) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

6.تأشيرة العمل عن بعد (اقامة العمل عن بعد- Telework visa):

هي تأشيرة إقامة تعطى للأجانب (باستثناء مواطنو الاتحاد الأوروبي أو أولئك الذين ينطبق عليهم قانون الاتحاد الأوروبي) الذين يسافرون الى اسبانيا للقيام بعمل أو نشاط مهني عن بعد لشركات تقع خارج الأراضي الإسبانية ، من خلال الاستخدام الحصري لأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات و وسائط و أنظمة الاتصالات ، مع مراعاة بعض النقاط الأساسية ، مثل:

  •  في حالة ممارسة نشاط عمل، لن يتمكن صاحب ترخيص العمل عن بعد ذو الطابع الدولي من العمل إلا لدى الشركات الموجودة خارج التراب الوطني.
  •  في حالة ممارسة نشاط مهني، يُسمح لصاحب تصريح العمل عن بعد ذو الطابع الدولي بالعمل لدى شركة متواجدة في إسبانيا، طالما أن نسبة العمل المذكور أعلاه لا تتجاوز 20٪ من مجموع نشاطه المهني .

 

كما يمكن للمهنيين المؤهلين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو تصريح للعمل عن بعد يعتمد كونهم خريجين أو خريجين من جامعات ذات مكانة معترف بها، والتدريب المهني وكليات إدارة الأعمال ذات المكانة المعترف بها أو مع خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات.

 

و يمكن أيضًا لأفراد عائلة العامل عن بعد الحصول على التأشيرة تحت فئة:

  •  الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  •  الأطفال والبالغين الذين يعتمدون ماليًا على العامل عن بعد والذين لم ينشئوا وحدة عائلية خاصة بهم.
  •  الأقارب في الخط الصاعد في رعاية العامل عن بعد.

 

و باستطاعة يمكن الأجانب الموجودين في إسبانيا التقدم بشكل منتظم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للعمل عن بعد لشركة تقع في الخارج (بحد أقصى 3 سنوات)، دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة  العمل عن بعد (اقامة العمل عن بعد- Telework visa):

I.نموذج طلب التأشيرة الوطنية: يجب على كل مقدم طلب، أو من ينوب عنه، إكمال نموذج طلب التأشيرة والتوقيع عليه، مع ملء كل قسم من أقسامه.

II.الصورة الفوتوغرافية: صورة ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

III. جواز السفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية: نسخة جواز السفر الأصلية والكاملة (جميع الصفحات). يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

VI.عقد العمل: يجب أن يعكس أن مقدم الطلب لديه عقد عمل يستمر لأكثر من 3 أشهر قبل تاريخ طلب التأشيرة.

 

  •  في حالة الموظف: شهادة تعكس أقدمية العامل في الشركة، وكذلك الإذن الصريح من الشركة للعامل بمزاولة العمل عن بعد.

 

  •  في حالة العامل لحسابه الخاص: شهادة توضح مدة العلاقة التعاقدية وكذلك الشروط والأحكام التي بموجبها سيمارس العامل النشاط المهني عن بعد.

V.شهادة السجل التجاري: (أو ما يماثلها في الدولة) والتي تحدد فيها تاريخ تأسيس الشركة ونوع النشاط. يجب أن تثبت نشاطاً حقيقياً ومستمراً لمدة سنة على الأقل.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للإقامة في إسبانيا تحت بند تأشيرة العمل عن بعد (اقامة العمل عن بعد- Telework visa) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

7.تأشيرة لم شمل الأسرة(إقامة لم شمل الأسرة-Family reunification visa):

و هي تأشيرة مخصصة لأفراد عائلة الأجانب الذين لديهم بالفعل وضع اقامة قانوني في إسبانيا والذين يودون ممارسة حقهم في لم شمل الأسرة.

ملاحظة: هذا النوع من التأشيرات لا يتم اصدارها( لأفراد عائلة من مواطني الاتحاد الأوروبي أو من الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا).

وفي ما يلي أفراد الأسرة الذين يمكنهم بالفعل الحصول على تأشيرة لم الاسرة:

 

  •  الزوج غير المنفصل فعلياً أو قانوناً، أو الشخص الذي يحتفظ مع مقدم الطلب بشراكة مماثلة للعلاقة الزوجية، كما لا يمكن تقديم لم الشمل لأكثر من زوج أو شريك واحد.
  • أطفال مقدم الطلب، وأبناء الزوج أو الشريك – بما في ذلك الأطفال المتبنون (شريطة أن يكون التبني ساري المفعول في إسبانيا) – وأولئك الذين يمثلهم مقدم الطلب قانونيًا، بشرط أن يكونوا تحت سن 18 عامًا أو لديهم إعاقات وليسوا قادرين بشكل موضوعي على توفير احتياجاتهم الخاصة بسبب حالتهم الصحية.
  • والدا مقدم الطلب (الأم أو الأب) ووالدي الزوج أو الشريك، بشرط أن يكونوا في رعاية مقدم الطلب، وأن يكونوا أكبر من 65 عامًا وأن تكون هناك أسباب تدعم الحاجة إلى تصريح إقامتهم في إسبانيا. يجوز، بشكل استثنائي، ولأسباب إنسانية، السماح بلم شمل الوالدين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة(إقامة لم شمل الأسرة-Family reunification visa):

I.نموذج طلب التأشيرة الوطنية:  يجب على كل مقدم طلب إكمال نموذج طلب التأشيرة والتوقيع عليه، مع ملء كل قسم من أقسامه. إذا كان مقدم الطلب قاصرًا، فيجب على أحد والديه أو الأوصياء عليه أو ممثل معتمد حسب الأصول التوقيع على الطلب.

II.الصورة: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

III. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية: يتم تقديم أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن (4 أشهر) وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. و لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

VI.تصريح لم شمل الأسرة المبدئي أصل ونسخة من تصريح لم شمل الأسرة الأولي الصادر عن الوفد أو الوفد الفرعي للحكومة في إسبانيا، بناءً على طلب مقدم الطلب.

V.بطاقة إقامة مقدم الطلب نسخة مصدقة من بطاقة هوية الأجنبي لمقدم الطلب، والتي يجب أن تكون غير منتهية الصلاحية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للاقامة في اسبانيا تحت بند تأشيرة لم شمل الأسرة(إقامة لم شمل الأسرة-Family reunification visa) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

8.تأشيرة الباحث(إقامة الباحث-Researcher visa):

وهي تأشيرة يتم التقديم لها من قبل الأفراد الأجانب الذين يودون المشاركة في أنشطة التدريب و البحث و التطوير و الابتكار لدى الجهات العامة أو الخاصة ضمن الحالات التالية:

 

  • طاقم البحث المشار إليهم في المادة 13 والمادة الإضافية الأولى من القانون رقم 14/2011 المؤرخ ب 1 يونيو بشأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
  •  الموظفون العلميين والفنيين الذين يقومون بالبحث العلمي والتطوير والابتكار التكنولوجي في الأقسام التجارية أو مراكز البحث والتطوير الموجودة في إسبانيا.
  • الباحثون الذين تتم استضافتهم، في إطار اتفاقية، من قبل هيئات بحثية عامة أو خاصة.
  • أعضاء هيئة التدريس المعينين من قبل الجامعات أو هيئات أو مراكز التعليم العالي والبحث أو أقسام إدارة الأعمال المنشأة في إسبانيا.

 

كما يمكن أيضًا لأفراد أسرة الباحث التاليين الحصول على التأشيرة:

 

  • الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  • الأطفال والبالغين الذين يعتمدون ماليًا على الباحث والذين لم ينشئوا وحدة عائلية خاصة بهم.
  • الأقارب في الخط الصاعد في رعاية الباحث.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الباحث(إقامة الباحث-Researcher visa):

I.نموذج طلب التأشيرة الوطنية : يجب على كل مقدم طلب، أو ممثله، إكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة، مع ملء كل قسم من أقسامه. إذا كان مقدم الطلب قاصرًا، فيجب على أحد والديه أو ممثل معتمد حسب الأصول التوقيع على الطلب.

II.الصورة: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

III. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية: أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

VI.تصريح الإقامة. أصل وصورة من تصريح الإقامة الصادر من وحدة الشركات الكبرى والمجموعات الإستراتيجية.

V.شهادة فحص السجل الجنائي: يجب على المتقدمين الذين يبلغون السن القانوني والذين يتقدمون للحصول على تأشيرة تقديم النسخة الأصلية ونسخة من شهادة (شهادات) فحص السجل الجنائي الصادرة عن بلدهم أو بلدان إقامتهم خلال العامين الماضيين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم إعلان مسؤول عن عدم وجود سجلات جنائية للسنوات الخمس الماضية.​

 

كما لا يمكن أن تكون هذه الشهادة أقدم من 6 أشهر، ما لم تحدد الشهادة نفسها فترة انتهاء صلاحية أطول.

 

ويجب التصديق على هذه الشهادات من خلال الممثليات الإسبانية في البلد المصدر لها، أو، في حالة الدول الموقعة على اتفاقية لاهاي المؤرخة 5 أكتوبر 1961، أن تحمل ختم لاهاي، باستثناء الوثائق الرسمية الصادرة عن دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، والتي لن يتطلب الأمر تقنينه.

مطلوب أيضًا ترجمة محلفة إلى الإسبانية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للإقامة في إسبانيا تحت بند تأشيرة الباحث(إقامة الباحث-Researcher visa)

يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية.

 

9.تأشيرة التدريب (إقامة التدريب- Internship visa):

وهي تأشيرة يتم التقدم لها عن طريق الأفراد الأجانب الذين حصلوا على شهادة جامعية خلال العاميين الماضيين أو الذين يتابعون دراسات تؤدي لحصولهم على شهادة جامعية في إسبانيا أو في الخارج، والذين يشاركون في برنامج تدريب داخلي في اسبانيا (من خلال التوقيع على تدريب داخلي) اتفاقية أو عقد تدريب) بغرض تحسين معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم في بيئة مهنية.

 

و في حال لم يتم استيفاء هذه الشروط، فيمكن للمتقدم الحصول على تأشيرة دراسة لاجراء تدريب داخلي آخر في اسبانيا ( يرجى مراجعة قسم “تأشيرات الدراسة” للحصول على معلومات أكثر).

 

يمكنك مراجعة قسم الأسئلة الشائعة حول تأشيرة الدراسة والتدريب من هنا

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة التدريب (إقامة التدريب- Internship visa):

I.نموذج طلب التأشيرة الوطنية:  يجب على كل مقدم طلب، أو ممثله، إكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة، مع ملء كل قسم من أقسامه. إذا كان مقدم الطلب قاصرًا، فيجب على أحد والديه أو ممثل معتمد حسب الأصول التوقيع على الطلب.

II.الصورة: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

III. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية : أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية، يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

VI.تصريح بالإقامة والتدريب: أصل ونسخة من قرار التفويض الصادر عن الوفد أو الوفد الفرعي للحكومة في المقاطعة التي سيتم فيها إجراء التدريب.

V.شهادة فحص السجل الجنائي: يجب على المتقدمين الذين يبلغون السن القانوني والذين يتقدمون للحصول على تأشيرة تقديم النسخة الأصلية ونسخة من شهادة (شهادات) فحص السجل الجنائي الصادرة عن بلدهم أو بلدان إقامتهم خلال العامين الماضيين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم إعلان مسؤول عن عدم وجود سجلات جنائية للسنوات الخمس الماضية.

 

    • لا يمكن أن تكون هذه الشهادة أقدم من 6 أشهر، ما لم تحدد الشهادة نفسها فترة انتهاء صلاحية أطول.
    • يجب التصديق على هذه الشهادات من خلال الممثليات الإسبانية في البلد المصدر لها، أو، في حالة الدول الموقعة على اتفاقية لاهاي المؤرخة 5 أكتوبر 1961، أن تحمل ختم لاهاي، باستثناء الوثائق الرسمية الصادرة عن دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، والتي لن يحتاج إلى تقنين.​
  • مطلوب أيضًا ترجمة محلفة إلى الإسبانية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للاقامة في اسبانيا تحت بند تأشيرة التدريب (إقامة التدريب- Internship visa) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية

 

10.تأشيرة إقامة للعمال المؤهلين تأهيلا عاليا وللانتقالات داخل الشركة(Visa for highly qualified workers and for intra-company transfers): 

وهي تأشيرة عمل خاصة للعمال المؤهلين للعمل و للانتقال داخل الشركة وتقسم بشكل مفصل الى:

 

  •  تأشيرة للعاملين المؤهلين تأهيلا عاليا: تأشيرة للقيام بنشاط عمل كموظف في إسبانيا كمحترف مؤهل تأهيلا عاليا، أو عضو في الإدارة العليا يستوفي معايير معينة منصوص عليها في التشريعات السائدة، أو كخريج أو دراسات عليا في جامعة مرموقة و/أو كلية إدارة الأعمال.

 

  • تأشيرة الانتقالات داخل الشركة: تأشيرة لممارسة نشاط عمل كموظف في إسبانيا كعضو في الإدارة العليا، أو متخصص أو متدرب، لتنفيذ عقد، أو فيما يتعلق بعلاقة مهنية، عندما يكون النقل تتم داخل نفس الشركة أو مجموعة الشركات.

 

يمكن أيضًا لأفراد أسرة العامل التاليين الحصول على التأشيرة:

 

  •  الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  • الأطفال والبالغين الذين يعتمدون ماليًا على العامل والذين لم ينشئوا وحدة عائلية خاصة بهم.
  • الأقارب في الخط الصاعد في رعاية العامل.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة إقامة للعمال المؤهلين تأهيلا عاليا وللانتقالات داخل الشركة:

I.نموذج طلب التأشيرة الوطنية: يجب على كل مقدم طلب، أو ممثله، إكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة، مع ملء كل قسم من أقسامه.

II.التصوير الفوتوغرافي: صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر، ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

III. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية: أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين. لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

VI.تصريح الإقامة: أصل وصورة من التصريح الصادر من وحدة الشركات الكبرى والمجموعات الإستراتيجية.

V.شهادة فحص السجل الجنائي: يجب على المتقدمين الذين يبلغون السن القانوني والذين يتقدمون للحصول على تأشيرة تقديم النسخة الأصلية ونسخة من شهادة (شهادات) فحص السجل الجنائي الصادرة عن بلدهم أو بلدان إقامتهم خلال العامين الماضيين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم إعلان مسؤول عن عدم وجود سجلات جنائية للسنوات الخمس الماضية.

IV.إثبات الإقامة في المنطقة القنصلية:  يجب على مقدم الطلب تقديم دليل على إقامته القانونية في المنطقة القنصلية(منطقة القنصلية هي المنطقة التي يخدمها مكتب القنصلية، حيث يمكن للمقيمين فيها الحصول على الخدمات القنصلية والدعم اللازم من القنصلية) أو أنه يحضر الدروس شخصيًا في المنطقة القنصلية.

 

 و للحصول على المستندات المطلوبة للإقامة في إسبانيا تحت بند تأشيرة إقامة للعمال المؤهلين تأهيلا عاليا وللانتقالات داخل الشركة(Visa for highly qualified workers and for intra-company transfers) يرجى زيارة موقع وزارة الخارجية الاسبانية. 

 

وختامًا استعرضنا لك مجموعة متنوعة من أهم أنواع التأشيرات للإقامة في إسبانيا ، مع توضيح أنواع كلٍ منها وشروطها. و للمزيد من التفاصيل، يرجى ترك استفسارك هنا أو التواصل مع فريق الدعم لدينا عبر الواتساب عن طريق الرابط التاليhttps://wa.me/message/747GSLD5K2SPC1

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

الحياة في ماربيا

الحياة في ماربيا تكاليف معيشية مناسبة وبيئة مثالية للتقاعد   ماربيا، إحدى أجمل وأرقى الوجهات حول العالم،  تتألق كواحدة من أهم الوجهات للسياح والباحثين عن

قراءة المزيد

Compare listings

قارن