دعنا نتواصل لنساعدك

باختيار أنسب عقار

التصنيفات

تصنيفات

دليلك الكامل للاستثمار في إسبانيا والحصول على إقامة المستثمر

علم اسبانيا

 تُتعتبر إسبانيا على نطاق واسع بأنها واحدة من أفضل الدول اليوم في يومنا هذا ، وذلك بفضل مستويات المعيشة المرتفعة في مختلف الجوانب. وسط التحديات الاقتصادية العالمية مثل التضخم وارتفاع الأسعار والصعوبات في الحياة اليومية وتأسيس الشركات الخاصة، يبحث المستثمرون في جميع أنحاء العالم عن مواقع ذات بنية تحتية قوية وظروف مناسبة لمشاريعهم واستثماراتهم.

وفي هذا المقال، سنقدم لك أفضل الخيارات للاستثمار في إسبانيا للأجانب مع تفصيل الخدمات والمزايا الحكومية المقدمة للمستثمرين الأجانب في إسبانيا و المقدمة بشكل حصري من قبل الحكومة الإسبانية عبر منصتها الخاصة للتجارة والاستثمار للأجانب ICEX المملوكة بالكامل من قبل الحكومة الاسبانية و التي تعمل تحت إشراف وزارة الاقتصاد والتجارة في إسبانيا. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح كيفية الحصول على تأشيرة إقامة المستثمر في إسبانيا مع الشروط والمستندات المطلوبة.

 

 

أولاً: أفضل الخيارات للاستثمار في إسبانيا للأجانب:

  • إنشاء شركة إسبانية ، الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة:

I.شركة مساهمة (S.A.): شركة ذات مسؤولية محدودة يتم تقسيم رأس مالها إلى أسهم يمكن تداولها بحرية.

II.شركة ذات مسؤولية محدودة (S.L.): شبيهة بالشركة المساهمة، لكن الأسهم لا يتم تداولها بحرية وهي أكثر ملاءمة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

  • رائد أعمال ذو مسؤولية محدودة:

مباشرة النشاط بشكل فردي أي يمكن للفرد مباشرة نشاطه التجاري بنفسه دون الحاجة لتأسيس شركة، بشرط استيفاء متطلبات معينة مثل التسجيل الضريبي وتأمين التراخيص اللازمة.

  • فرع أو منشأة دائمة:

I.فرع:وحدة تابعة للشركة الأم وتعمل نيابة عنها في إسبانيا دون أن تكون لها شخصية قانونية مستقلة. تكون الشركة الأم مسؤولة قانونياً عن جميع أنشطة الفرع.

II.منشأة دائمة:مشابهة للفرع لكنها تتطلب وجود دائم ومستقر مثل مكتب أو مصنع، مما يجعل الشركة الأم مسؤولة قانونياً عن أنشطتها.

  • المشاريع المشتركة: 

I.اتحاد مؤقت للأعمال (UTE) ، و هو تعاون بين شركات لفترة مؤقتة لإنجاز مشروع معين.

II.مجموعة المصالح الاقتصادية (EIG) والمجموعة الأوروبية للمصالح الاقتصادية (EEIG)،

تعاون بين الشركات لتحقيق مصالح اقتصادية مشتركة دون أن تكون لها شخصية قانونية مستقلة.

III.الشراكة الصامتة (cuenta en participación)، يكون لها ترتيب قانوني خاص بإسبانيا حيث يشترك المستثمر مع رائد أعمال محلي في الأرباح والخسائر دون الظهور بشكل مباشر في الإدارة.

IV.القروض المساهمة: نوع من التمويل حيث يتم تقديم قروض للشركة بشرط الحصول على جزء من الأرباح.

V.المشاريع المشتركة من خلال الشركات الإسبانية أو الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، يكون بتأسيس شركة مشتركة مع شريك محلي يتمتع بخبرة ومعرفة بالسوق الإسباني.

  • خيارات استثمارية بدون إنشاء شركة أو الدخول في شراكة على النحو التالي :

I.توقيع اتفاقية توزيع

II.العمل من خلال وكيل

III.الامتياز التجاري (الفرنشايز)، منح حقوق استخدام العلامة التجارية ونموذج العمل لشركاء محليين مقابل رسوم أو نسبة من الأرباح.

  • الاستحواذات:

   I.شراء أسهم: شراء حصة في شركة إسبانية قائمة.

   II.شراء عقارات: الاستثمار في العقارات الاسبانية.

   III.شراء أعمال تجارية: الاستحواذ على شركة أو جزء من شركة في إسبانيا.

  • رأس المال المغامر:

الاستثمار في كيانات رأس المال المغامر: ضخ الأموال في صناديق رأس المال المغامر التي تستثمر في الشركات الناشئة والمشاريع المبتكرة.

 

ثانيًا : الخدمات والمزايا الحكومية المقدمة للمستثمرين الأجانب في إسبانيا: 

تحديد الفرص التجارية: يمكن للحكومة الاسبانية تحديد الفرص التجارية للمستثمرين الأجانب في السوق الإسبانية والفرص المتخصصة واتجاهات السوق. 

نصائح ومعلومات خاصة بالصناعة : تقدم الحكومة الإسبانية عبر خبرائها جميع المعلومات التي يحتاجها المستثمر حول مجال عمله. كما توفر الحكومة الإسبانية عبر مختصين لديهم المعلومات المحددة التي يحتاجها المستثمر لتطوير أعماله، بما في ذلك التشريعات المعمول بها، التصاريح والتراخيص، بيانات السوق، الإحصاءات، الاتجاهات، المنتجات، والفرص المتخصصة.

الدعم الإقليمي في الإعداد: سواء كنت قد قررت موقعًا معينًا أو لا تزال تتخذ قرارك، يمكن لمتخصصي الحكومة الإسبانية مساعدتك في التواصل مع وكالات التنمية الإقليمية التي يمكنها تقديم المساعدة من خلال ربط المستثمر بالمؤسسات المحلية وتقديم معرفة متعمقة حول المناطق، الإعانات، وخطط التنمية الإقليمية.

البحث عن المواقع: يمكن للحكومة الإسبانية عبر مختصين مساعدة المستثمر في اختيار أفضل موقع لاحتياجات عمله، والعثور على المكاتب، مساحات العمل المشتركة، المستودعات، المراكز اللوجستية، وأي منشآت قد يحتاجها المستثمر. يمكنها أيضًا مساعدة المستثمر الأجنبي في الوصول إلى العمالة الماهرة، العملاء، مراكز التكنولوجيا، المجموعات، والمراكز.

نصائح ومعلومات للمستثمرين: لدى الحكومة الإسبانية خبراء ومتخصصين في كل مجال، حيث يمكنهم تقديم المشورة بشأن القضايا الرئيسية التي يجب على المستثمرين مراعاتها عند إنشاء مشاريعهم في إسبانيا، وعند تنفيذ المشاريع، مثل:

– التشريعات والقوانين المحددة التي تحكم أي نشاط تجاري.

– سوق العمل.

– تحصيل الضرائب والالتزامات الضريبية.

– كيفية الحصول على التمويلات اللازمة والحوافز.

 

ثالثًا: كيفية الحصول على تأشيرة إقامة المستثمر في إسبانيا: الشروط والمستندات المطلوبة: 

 

 

تأشيرة المستثمر أو إقامة المستثمر في اسبانيا (Investor visa) :

و هي تأشيرة إقامة تعطى للأجانب الذين يقومون باستثمار رأسمالي كبير، وتكون ضمن الشروط التالية: 

  • استثمار أولي لا يقل عن 2 مليون يورو في سندات الدين العام الإسبانية، أو مليون يورو في الأسهم أو الأسهم في الشركات الإسبانية التي تمارس أنشطة تجارية فعلية، أو في صناديق الاستثمار أو رأس المال الاستثماري المؤسسة في إسبانيا، أو في الودائع المصرفية في المؤسسات المالية الإسبانية.

 

  • مشروع تجاري في إسبانيا يعتبر ذا مصلحة عامة، فيما يتعلق بخلق فرص العمل، أو التأثير الاجتماعي والاقتصادي الكبير على المنطقة الجغرافية التي سيتم تنفيذ المشروع فيها، أو مساهمته الكبيرة في الابتكار العلمي أو التكنولوجي. وفي هذه الحالة يمكن الحصول على التأشيرة من قبل ممثل يعينه المستثمر لإدارة المشروع.

من خلال فيزا المستثمر أو اقامة المستثمر في اسبانيا يتم قبول الاستثمارات التي تقوم بها الشخصيات الاعتبارية، بشرط ألا يكون مقر الشخص الاعتباري في ملاذ ضريبي، وأن يمتلك المستثمر، بشكل مباشر أو غير مباشر، حقوق تصويت أغلبية وسلطة تعيين أو إقالة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة من أعضاء مجلس الإدارة.

كما يمكن لأفراد عائلة المستثمر التاليين الحصول على التأشيرة : 

  • الزوج أو الشريك غير المتزوج.
  • الأطفال والبالغين الذين يعتمدون ماليًا على المستثمر والذين لم ينشئوا وحدة عائلية خاصة بهم.
  • الأقارب في الخط الصاعد (من الأصول) في رعاية المستثمر.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة المستثمر في إسبانيا ، قائمة شاملة: 

1. نموذج طلب التأشيرة الوطنية​ والذي يجب أن يقوم بتقديمه كل مقدم طلب، أو ممثله، مع إكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة و ملء كل قسم من أقسامه.

 

2. الصورة: يجب أن تقدم صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر مع الطلب ، على أن تكون ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

 

3. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية : يجب تقديم جواز سفر ساري المفعول أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. كما يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين و لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

 

4. وثائق اعتماد الاستثمار أصل ونسخة من المستندات التالية:

وثيقة الاستثمار في الأسهم والأسهم غير المتداولة: إعلان الاستثمار يتم في سجل الاستثمارات الأجنبية التابع لوزارة الشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي.

الاستثمار في الأسهم المسعرة: شهادة من الوسيط المالي المسجل لدى الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية (CNMV) أو لدى Banco de España، تثبت أن الطرف المعني قام بالاستثمار.

الاستثمار في الدين العام: شهادة من المؤسسة المالية أو من Banco de España تثبت أن مقدم الطلب هو المالك الوحيد للاستثمار لمدة تساوي أو تزيد عن 5 سنوات.

الوديعة البنكية: يُقدم شهادة بنكية تفيد أن مقدم الطلب هو المالك الوحيد للاستثمار.

الاستثمار في العقارات: شهادة من السجل العقاري تتضمن معلومات حديثة عن الملكية والرهونات، صادرة قبل 90 يومًا على الأكثر، وسند البيع إذا لم يكن مبلغ الشراء متضمنًا في شهادة الملكية والرهن العقاري. أعباء.

الاستثمار في مشروع تجاري: تقرير إيجابي من المكتب الاقتصادي والتجاري المختص في هذه المنطقة القنصلية، يوضح المصلحة العامة التي سيخدمها المشروع التجاري.

و في حالة الاستثمار الذي تم من خلال شخص اعتباري: تقرير إيجابي من المكتب الاقتصادي والتجاري ذي الصلة في هذه المنطقة القنصلية، يفيد بأن الشركة لا يقع مقرها في ملاذ ضريبي، وأن المستثمر يحمل، بشكل مباشر أو غير مباشر، أغلبية التصويت حقوق وسلطة تعيين أو إقالة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة.

كما يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة أو مصدقة، ويجب، عند الاقتضاء، تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

5. وثيقة الوسائل المالية: يجب تقديم وثيقة الوسائل المالية أصل ونسخة من كمستند يثبت كفاية الموارد المالية الخاصة، أو اعتماد مصدر دخل منتظم للمستثمر، وإذا أمكن لأفراد الأسرة المرافقين له.

ويكون الحد الأدنى المطلوب يعادل 400% من مؤشر الدخل العام متعدد التأثيرات (IPREM) في إسبانيا. ويجب أن يضاف إلى هذا المبلغ 100% من IPREM لكل فرد من أفراد الأسرة، كما يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة، و يجب عند الاقتضاء تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

6. شهادة فحص السجل الجنائي: يجب على المتقدمين الذين يبلغون السن القانوني والذين يتقدمون للحصول على تأشيرة تقديم النسخة الأصلية ونسخة من شهادة (شهادات) فحص السجل الجنائي الصادرة عن بلدهم أو بلدان إقامتهم خلال العامين الماضيين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم إعلان مسؤول عن عدم وجود سجلات جنائية للسنوات الخمس الماضية.​

لا يمكن أن تكون هذه الشهادة أقدم من 6 أشهر، ما لم تحدد الشهادة نفسها فترة انتهاء صلاحية أطول.

و يجب التصديق على هذه الشهادات من خلال الممثليات القنصلية للبلد المصدرة لها و مطلوب أيضًا ترجمة محلفة إلى اللغة الإسبانية.

7.التأمين الصحي : يجب على المستثمرين المتقدمين تقديم أصل ونسخة من شهادة اعتماد التأمين الصحي العام أو الخاص المتعاقد مع جهة تأمين مرخص لها بالعمل في إسبانيا.

8.إثبات الإقامة في المنطقة القنصلية:  يجب على مقدم الطلب تقديم دليل على إقامته القانونية في المنطقة القنصلية أو أنه يحضر الدروس شخصيًا في المنطقة القنصلية. للتحقق من منطقتك القنصلية.

9.إثبات هوية الممثل وصفته: إذا تم تقديم طلب التأشيرة من خلال ممثل، فيجب تقديم نسخة من وثيقة هوية الممثل أو جواز سفره والتوكيل أو وثيقة اعتماد التمثيل ، كما ويجب إظهار النسخ الأصلية عند تقديم الطلب، على أن أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة ويجب عند الاقتضاء تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

10.دفع رسوم التأشيرة:  يعد دفع رسوم التأشيرة أمرًا إلزاميًا ويجب أن يتم في نفس الوقت عند تقديم طلب التأشيرة، كما يجب دفع الرسوم بالعملة المحلية وتخضع للتغييرات المنتظمة بسبب تقلبات العملة. يرجى التحقق من قائمة الرسوم القنصلية.

 

المستندات المطلوبة للحصول على فيزا المستثمر في اسبانيا: 

1. نموذج طلب التأشيرة الوطنية والذي يجب أن يقوم بتقديمه كل مقدم طلب، أو ممثله، مع إكمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة و ملء كل قسم من أقسامه.

2. الصورة: يجب أن تقدم صورة فوتوغرافية ملونة حديثة بحجم جواز السفر مع الطلب ، على أن تكون ملتقطة على خلفية فاتحة، متجهة للأمام، بدون نظارات داكنة أو عاكسة، أو أي ملابس تخفي شكل بيضاوي الوجه.

3. جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية : يجب تقديم جواز سفر ساري المفعول أصل وصورة من صفحة أو صفحات جواز السفر التي تحتوي على البيانات البيومترية. كما يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن سنة واحدة وأن يحتوي على صفحتين فارغتين و لن يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

4. وثائق اعتماد الاستثمار أصل ونسخة من المستندات التالية:

وثيقة الاستثمار في الأسهم والأسهم غير المتداولة: إعلان الاستثمار يتم في سجل الاستثمارات الأجنبية التابع لوزارة الشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي.

الاستثمار في الأسهم المسعرة: شهادة من الوسيط المالي المسجل لدى الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية (CNMV) أو لدى Banco de España، تثبت أن الطرف المعني قام بالاستثمار.

الاستثمار في الدين العام: شهادة من المؤسسة المالية أو من بنك إسبانيا Banco de España تثبت أن مقدم الطلب هو المالك الوحيد للاستثمار لمدة تساوي أو تزيد عن 5 سنوات.

الوديعة البنكية: يُقدم شهادة بنكية تفيد أن مقدم الطلب هو المالك الوحيد للاستثمار.

الاستثمار في العقارات: شهادة من السجل العقاري تتضمن معلومات حديثة عن الملكية والرهونات، صادرة قبل 90 يومًا على الأكثر، وسند البيع إذا لم يكن مبلغ الشراء متضمنًا في شهادة الملكية والرهن العقاري. أعباء.

الاستثمار في مشروع تجاري: تقرير إيجابي من المكتب الاقتصادي والتجاري المختص في هذه المنطقة القنصلية، يوضح المصلحة العامة التي سيخدمها المشروع التجاري.

و في حالة الاستثمار الذي تم من خلال شخص اعتباري: تقرير إيجابي من المكتب الاقتصادي والتجاري ذي الصلة في هذه المنطقة القنصلية، يفيد بأن الشركة لا يقع مقرها في ملاذ ضريبي، وأن المستثمر يحمل، بشكل مباشر أو غير مباشر، أغلبية التصويت حقوق وسلطة تعيين أو إقالة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة.

كما يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة أو مصدقة، ويجب، عند الاقتضاء، تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

5. وثيقة الوسائل المالية: يجب تقديم وثيقة الوسائل المالية أصل ونسخة من كمستند يثبت كفاية الموارد المالية الخاصة، أو اعتماد مصدر دخل منتظم للمستثمر، وإذا أمكن لأفراد الأسرة المرافقين له.

ويكون الحد الأدنى المطلوب يعادل 400% من مؤشر الدخل العام متعدد التأثيرات (IPREM) في إسبانيا. ويجب أن يضاف إلى هذا المبلغ 100% من IPREM لكل فرد من أفراد الأسرة، كما يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة، و يجب عند الاقتضاء تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

6. شهادة فحص السجل الجنائي: يجب على المتقدمين الذين يبلغون السن القانوني والذين يتقدمون للحصول على تأشيرة تقديم النسخة الأصلية ونسخة من شهادة (شهادات) فحص السجل الجنائي الصادرة عن بلدهم أو بلدان إقامتهم خلال العامين الماضيين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم إعلان مسؤول عن عدم وجود سجلات جنائية للسنوات الخمس الماضية.​

و لا يمكن أن تكون هذه الشهادة أقدم من 6 أشهر، ما لم تحدد الشهادة نفسها فترة انتهاء صلاحية أطول.

و يجب التصديق على هذه الشهادات من خلال الممثليات القنصلية للبلد المصدرة لها و مطلوب أيضًا ترجمة محلفة إلى اللغة الإسبانية.

7. التأمين الصحي : يجب على المستثمرين المتقدمين تقديم أصل ونسخة من شهادة اعتماد التأمين الصحي العام أو الخاص المتعاقد مع جهة تأمين مرخص لها بالعمل في إسبانيا.

8. إثبات الإقامة في المنطقة القنصلية:  يجب على مقدم الطلب تقديم دليل على إقامته القانونية في المنطقة القنصلية أو أنه يحضر الدروس شخصيًا في المنطقة القنصلية. للتحقق من منطقتك القنصلية.

9. إثبات هوية الممثل وصفته: إذا تم تقديم طلب التأشيرة من خلال ممثل، فيجب تقديم نسخة من وثيقة هوية الممثل أو جواز سفره والتوكيل أو وثيقة اعتماد التمثيل ، كما ويجب إظهار النسخ الأصلية عند تقديم الطلب، على أن أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة ويجب عند الاقتضاء تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

10. دفع رسوم التأشيرة:  يعد دفع رسوم التأشيرة أمرًا إلزاميًا ويجب أن يتم في نفس الوقت عند تقديم طلب التأشيرة، كما يجب دفع الرسوم بالعملة المحلية وتخضع للتغييرات المنتظمة بسبب تقلبات العملة. يرجى التحقق من قائمة الرسوم القنصلية.

المستندات المطلوبة لأفراد العائلة

يجب تقديم ما يلي لكل فرد من أفراد الأسرة المرافقين للمستثمر:

جميع المستندات المطلوبة المحددة أعلاه  1، 2، 3، 6، 7، 8 و10. وعند الاقتضاء  تلك المحددة في القسم 9 أيضًا.

 – في حالة القاصرين، يجب أن يتم توقيع طلب التأشيرة من قبل أحد والديهم أو من قبل ممثل معتمد حسب الأصول.

المستندات التي تثبت العلاقة العائلية مع المستثمر: شهادات الميلاد أو الزواج الصادرة من السجل المدني، شهادة القيد كزوجين .

يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة ويجب عند الاقتضاء  تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

– في حالة الأطفال البالغين، المستندات التي تثبت اعتمادهم المالي وحالتهم المدنية. يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة ، وعند الاقتضاء تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.​

– في حالة الأقارب من الأصول ، المستندات التي تثبت أنهم في رعاية المستثمر. يجب أن تكون الوثائق الأجنبية مصدقة ويجب عند الاقتضاء تقديمها مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإسبانية.

عند الضرورة لتقييم الطلب، قد يطلب المكتب القنصلي مستندات أو بيانات إضافية وقد يطلب أيضًا من مقدم الطلب الحضور لإجراء مقابلة شخصية.

و للحصول على معلومات إضافية حول التأشيرات المتاحة  في إسبانيا، يمكنك ترك سؤالك هنا وسيتولى فريقنا في Maxisthomes الرد على جميع استفساراتك ومساعدتك في الحصول على المعلومات التي تحتاجها.

إذا كنت مهتماً بالاستثمار العقاري في ماربيا إسبانيا، لا تفوت الفرصة لتصفح العقارات المتوفرة لدينا. يمكنك زيارة صفحة العقارات الخاصة بنا .لا تتردد في التواصل معنا، فنحن هنا لمساعدتك في كل ما تحتاجه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

مقارنة العقارات

قارن